2017/09/23 3:39:51 مساءً
ar
الرئيسية » أسباب التوحد » إنشاء أول مركز وطني للتوحد في السلطنة .. قريبا
علاج مرض التوحد عند الاطفال0

إنشاء أول مركز وطني للتوحد في السلطنة .. قريبا

طرحت وزارة التنمية الاجتماعية مناقصة للتنافس على إنشاء أول مركز وطني للتوحد في السلطنة على أن يكون مقره في منطقة الخوض بولاية السيبب بمحافظة مسقط، وسيكون المركز الذي يعتبر الأول من نوعه في البلاد ممولا بالكامل من قبل الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال كجزء من مبادرة «هدية لعمان» والتي أعلنت عنها الشركة خلال الاحتفال بالعيد الوطني الـ45 المجيد.
وتعتبر المبادرة ذات أولوية وطنية وتلامس حياة الجميع بشكل مباشر خصوصًا بعد التقارير التي أثبتت تزايد الحالات المسجلة لمرض التوحد في السلطنة. حيث يتم تشخيص الأطفال بالتوحد إذا ظهرت عليهم بعض الأعراض مثل مشاكل في التواصل اللغوي وغير اللغوي، وصعوبات في الاتصال الاجتماعي، وممارسة أنماط سلوكية محددة تتسم بطبيعة تقييدية أو تجنح إلى التكرار.
ويتمحور دور مركز التوحد في مساعدة المصابين بالتوحد وتعزيز الوعي العام بهم. كما يهدف المركز إلى تحديد الحالات وعلاجها فضلا عن تثقيف المجتمع في كيفية رعاية المتعايشين مع مرض التوحد، والمساعدة على تأقلمهم في المجتمع.
ويعزز المركز الذي سوف ينشأ وفق أحدث المواصفات والتقنيات الوعي العام حول التوحد وفهم هذا المرض، ويساعد في تشخيص المرض وعلاجه، وكذلك تشجيع مشاركة المجتمع ودعم الذين يعانون من التوحد، بل ستمتد خدماته لتشمل دعم وتشجيع وتعزيز وتيسير البحوث والدراسات في معرفة الأسباب الجذرية للمرض وتشخيصه وعلاجه وفهم الظروف المرتبطة به، وهذا بدوره سيقلل من عدد الذين يلتمسون العلاج في الخارج، وفي الوقت ذاته يسهم في بناء القدرات الوطنية داخل البلاد حول التوعية بالمرض والتثقيف عنه والعلاج منه.
وعبر حارب الكيتاني الرئيس التنفيذي للشركة عن فخره بالمساهمة في مثل هذه المبادرة التي تمس المجتمع وتلبي احتياجات شريحة مهمة من السكان، وقال: «إنه لفخر أن نرى إنجاز آخر يعبر عن المستوى الذي وصلت إليه المسؤولية الاجتماعية للشركة ترجمة للتوجيهات السامية للمشاركة في خدمة المجتمع، وهنا يتجلى نهج الشركة الطموح في مواصلة تشجيع الشراكات الهادفة مع وزارة التنمية الاجتماعية وشرطة عُمان السلطانية وغيرهما من الجهات الحكومية والأهلية، من خلال هذه المبادرات، لتعزيز خدمات التنمية الاجتماعية في السلطنة وتعزيز مرافق البنية الأساسية بما يضمن المساهمة في توفير الاحتياجات الأساسية للمجتمع بأكمله. ولا يسعنا إلا أن نعرب عن جزيل الشكر والتقدير لوزارة التنمية الاجتماعية وشرطة عُمان السلطانية ونتطلع للعمل سويًا في هذه المبادرة».

إنشاء أول مركز وطني للتوحد في السلطنة .. قريبا

شاهد أيضاً

42015192165842

سعودية تعالج المصابين بـ «اضطراب التوحد» بطريقة مبتكرة

تساند فتاة سعودية 12 طفلاً مصاباً باضطراب طيف التوحد، عبر برنامجها الإرشادي الذي أطلقته خلال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *