2017/09/23 3:41:09 مساءً
ar
الرئيسية » أسباب التوحد » كيف تحمي الجنين من مرض التوحد
علامات-وأعراض-الحمل-428906-636x300

كيف تحمي الجنين من مرض التوحد

على الرغم من مرور 73 عامًا على أول تشخيص لاضطراب التوحد على يد الطبيب الأمريكى ليو كانر عام 1943، إلا أن هذا المرض مازال الأكثر غموضا بين الاضطرابات العصبية والذهنية لدى الأطفال، وإلى الآن عجز الأطباء والعلماء في معرفة الأسباب الرئيسية وراء الإصابة به.

ويشير الدكتور محمد عادل الحديد أستاذ الطب النفسي بجامعة المنصورة، إلى أن الوراثة تلعب دورا هاما في الإصابه به، أي أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي لمرض التوحد هم معرضين لولادة أكثر من طفل مُصاب بالتوحد مقارنة بغيرهم.

ويؤكد على الرغم من أن السبب الرئيسي وراء الإصابة بـ”التوحد” غير معلوم، إلا أن الدراسات الطبية التي أجريت في هذا الشأن توصلت لعدة أسباب بإمكانها أن تعزز من مخاطر الإصابة به، مثل زواج الأقارب، أو التطعميات التي تحتوي على مادة الرصاص، أو تناول الأم الحامل لبعض العقاقير والأدوية الطبية.

ويردف “الحديدي” قائلا :” تكمن خطورة مرض “التوحد” عن غيره من الأمراض النفسية في كونه إعاقة “خفية” أي ليس لها أى ملامح فسيولوجية، ولا تعد مرض خطير في ذات الوقت”، لافتا إلى أن التوحد يؤثر على مهارات التواصل الاجتماعي والبصري للمُصاب به، كما يؤثر على إدراكهم للبيئة المحيطة بهم وفي علاقاتهم بالآخرين.

يقدم “الحديدي” نصائح للأم للحدّ من خطر التوحد لدي الجنين…

1- الحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع تناول مكملات حمض الفوليك للحدّ من خطر إنجاب طفل يعاني من التوحد.
2- التقليل من تناول العقاقير والأدوية الطبية خلال فترة الحمل.
3- الحفاظ على وزن صحي خلال فترة الحمل، حيثُ اثبتت الدراسات الطبية التي اجريت في هذا الشأن أن إصابة المرأة الحامل بالبدانة أو السكري، من شأنها أن تزيد من خطر ولادة أطفال مصابين بالتوحد.
4- على الأم الحامل تجنب العدوي الفيروسية أو البكتيرية أثناء الحمل، حيثُ أكدت العديد من الدراسات أن إصابة الأم الحامل بأحد أنواع البكتيريا تزيد احتمال ولادة طفل يعاني من التوحد بنسبة ٦٠٪، خصوصاً اذا أصابت هذه العدوى المناطق التناسلية والمسالك البولية والسائل المحيط بالجنين.
5- الحرص على غسل اليدين جيدا قبل وبعد تناول الطعام ، وقبل وبعد الحمام لتجنب الإصابة بالأمراض المُعدية.
6- احرصي على النظافة الشخصية خاصة المنطقة التناسلية باستمرار.
7- تجنب الجلوس أو مصافحة الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض المُعدية كاالانفلونزا والربو الشعبي والحساسية وغيرها من الأمراض المُعدية.

شاهد أيضاً

42015192165842

سعودية تعالج المصابين بـ «اضطراب التوحد» بطريقة مبتكرة

تساند فتاة سعودية 12 طفلاً مصاباً باضطراب طيف التوحد، عبر برنامجها الإرشادي الذي أطلقته خلال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *