2017/09/23 3:46:56 مساءً
ar
الرئيسية » أسباب التوحد » أطلاق تدريب نوعي حول آليات التعامل مع طيف التوحد
0

أطلاق تدريب نوعي حول آليات التعامل مع طيف التوحد

فتتحت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، من خلال الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة ورشة عمل لمعلمات غرف المصادر ومشرفي التربية الخاصة في مجال التعامل مع طيف التوحد.

وفي مستهل الورشة أكد مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة محمد الحواش أن هذه الورشة تهدف التعريف بطيف التوحد وتشخيصه والتعرف الوسائل والأساليب التي يمكن من خلالها التعرف على فئات الأطفال ودمجهم في الغرف الصفية من خلال تأهيل معلمات غرف المصادر وتهيئة البيئة الصفية وتمكين المعلمات في بعض الاستراتيجيات لتنمية مهاراتهم.

وأشاد الحواش بالشراكة الفاعلة بين وزارة التربية وجميع المؤسسات الشريكة العاملة في مجال دعم الأطفال خاصاً بالذكر القنصلية الأمريكية على تعاونها ودعمها للوزارة لا سيما للإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة عبر تنفيذ برامج تدريبية متخصصة.

وشاركت في الورشة الخبيرة الأمريكية ميشيل لو، والتي بدورها بينت أنها ستقوم بإطلاع المشاركين على بعض المهارات والخبرات التي بغية التعامل مع طيف التوحد والآليات المتبعة للتعامل مع أطفال التوحد، معبرةً عن تقديرها لاهتمام الوزارة بهذا الموضوع الذي وصفته بالحساس.

ويتضمن اليوم الأول من الورشة التي تنفذ على مدار 3 أيام متتالية عرض مفهوم التوحد وخصائصه والبرامج التربوية الخاصة به من حيث التواصل والسلوكات الاجتماعية والتعلم والبيئة الصفية واستراتيجيات تعديل السلوك والتدريس في الصف وغيرها، وسيتخلل الورشة أيضاً زيارة المعلمة الملهمة على مستوى العالم حنان الحروب للتعرف على تجربتها بهذا الميدان، بالإضافة إلى التركيز على عديد المحاور المرتبطة بالطلبة من ذوي صعوبات التعلم والتوحد وغيرها.

وحضر افتتاح الورشة التدريبية مدير دائرة التربية الخاصة في الوزارة شفا شيخة، ومن القنصلية الأمريكية جنيفر بالمر، ومورين بجالي، ود. رنا جابر، ويارا مخلوف من دائرة التربية الخاصة.

شاهد أيضاً

42015192165842

سعودية تعالج المصابين بـ «اضطراب التوحد» بطريقة مبتكرة

تساند فتاة سعودية 12 طفلاً مصاباً باضطراب طيف التوحد، عبر برنامجها الإرشادي الذي أطلقته خلال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *