2017/12/14 8:17:15 مساءً
ar
الرئيسية » أسباب التوحد » الكلاب المساعدة للأطفال المصابين بالتوحد
2

الكلاب المساعدة للأطفال المصابين بالتوحد

طفلك المصاب بالتوحد ليس أعمى أو يعاني من إعاقات جسدية ولكن معظم الأطفال المصابين بالتوحد لا يملكون القدرة على اتخاذ القرارات الآمنة ؛ لذا يجب أن يكون آباء الأطفال المصابين بالتوحد متيقظين لطفلهم  ، ولكن بوجود من يساعدهم في مراقبة طفلهم فإن ذلك سيمنحهم قدرا من راحة البال ، فهناك الآن خدمة تزود الأطفال المصابين بالتوحد بكلاب لمساعدتهم – وآبائهم – في حياتهم. فشركة “فور بوس – 4Paws” هي أول شركة تتيح كلابا لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد ، ويمكن أن توضع هذه الكلاب مع الأطفال – بعد موافقة الطبيب – وبالتالي لا حاجة أن تنتبه الأسرة طوال الوقت لطفلهم.

 

فمن أكثر الظواهر المقلقة حول التوحد هي هروب الأطفال ، فقد تكون تغسل الأطباق وبمجرد أن تدير ظهرك يكون الطفل قد هرب ، وفي بعض المواقف قد يعرض الطفل حياته للخطر الشديد ، فقد يقعون في حمام سباحة أو يجرون وسط السيارات في الشارع ، ولن تعلم بهروبهم إلا بصعوبة بالغة وبعد فوات الأوان. وكلاب المساعدة هذه ستنبهك إذا حاد الطفل عن سلوكه المعتاد إما بالنباح أو القيام بحركات لجذب الانتباه ، وبالتالي سيمنحك الكلب التنبيه الكافي لمنع الطفل من القيام بأشياء قد تعرضه للخطر.

 

فالكلب لن ينبهك إذا كان طفلك مفقودا وحسب ، بل إنه سيتعقب الطفل أيضا مما يتيح لك العثور عليه. فالعلاقة الوثيقة بين الطفل والكلب ستدفع كلبك لحماية طفلك والعثور عليه إذا هرب. وهذه العلاقة هي أمر غريب بالنسبة لبعض الأطفال المصابين بالتوحد لأن مثل هذه العلاقة لا تتكون بين الطفل والناس العاديين أو حتى بين الطفل ووالديه. وقد أبدى الآباء الذين استخدموا هذه الكلاب في مساعدة طفلهم دهشتهم من الطريقة التي يعامل بها الكلب والطفل بعضهما البعض.

 

وقد أوضحت بعض التقارير أن الطفل يملك الكثير من المشاعر والحب تجاه الكلب أكثر حتى من تلك التي يملكها تجاه أقربائه أو البالغين ، مما يعتبر فائدة أخرى لكل من الوالدين والطفل. كما أوضحت التقارير أيضا أنه وبمجرد وجود الكلب بالمنزل فإن مستوى الميول العدوانية والغضب لدى الطفل يقل. فقد أوضح أحد الآباء في واحد من هذه التقارير أن ابنه قد توقف عن إظهار الاضطرابات جملة واحدة ، فقبل وجود الكلب كان الطفل يصب جام غضبه على الشخص الذي سبب له ذلك الغضب ، أما بعد وجود الكلب فعندما يغضب الطفل فإنه يذهب لعناق كلبه حتى يزول عنه الغضب ويعود لحالته الطبيعية.

 

سلوك آخر يتم تدريب الكلب على تعرفه هو تمييز السلوكيات المتكررة. فإذا كان الطفل معتادا على التلويح بيديه – كما يفعل معظم الأطفال المصابين بالتوحد – فإن الكلب يحاول تصحيح هذا السلوك كما يفعل الوالدين. فالآن هذه هي مسئولية الكلب الذي قد يلمس الطفل بلطف عندما يحاول الطفل القيام بذلك السلوك (التلويح بيديه) ، وبالتالي فإن الطفل سيدرك أنه يقوم بفعل خاطئ ويجب أن يتوقف عن القيام به.

 

والسبب الوحيد الذي قد يمنع من وضع هذا الكلب في منزلك هو عدم ملائمة المنزل للكلب. فنظافة منزلك وقدرتك المادية على امتلاك الكلب ستحتاج إلى تدقيق شديد قبل الإقدام على هذه الخطوة. كما أن سلامة الكلب يجب أن توضع في الاعتبار ، فإذا كانت لدى طفلك ميول عدوانية شديدة فقد يؤدي ذلك إلى إصابة الكلب نتيجة لسلوك عدواني أو نوبة غضب من طفلك. فشركة الكلاب التي ذكرناها تملك الحق في رفض طلبك للحصول على كلب كما تملك الحق في سحب الكلب من منزلك إذا أحست بخطر عليه. وإذا كنت تملك كلبا وترغب في تدريبه ليصبح كلبا مساعدا لطفلك المصاب بالتوحد فإن شركة “فور بوس 4Paws” تملك مدرسة لتدريب كلبك وطفلك على الطريقة السليمة للتعامل بينهما وبروح الفريق الواحد.

 

شاهد أيضاً

-

باحثون: التوصل لعلاج مرض التوحد قريبا

فت أحدث الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من التوحد، أن لديهم الكثير من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *