2018/01/20 9:57:20 مساءً
ar
الرئيسية » أسباب التوحد » اختبار يتنبأ بمرض التوحد قبل الإصابة به
0

اختبار يتنبأ بمرض التوحد قبل الإصابة به

يعد مرض التوحد من أكثر الأمراض التى تؤثر بشكل كبير على نجاح الطفل فى الدراسة وحياته الشخصية ومستقبله حيث لا يستطيع التفاعل مع المجتمع ويعانى من بطء الفهم وقلة الانتباه، كما يعد علاجه من الأمور شبه المستحيلة، مما جعل العلماء يحاولون كشف ألغاز هذا المرض ليستطيعوا التصدى له.

نرصد فى التقرير أهم الأبحاث والدراسات الطبية التى تساعدنا فى حماية أبنائنا من الإصابة بمرض التوحد.

التنبؤ بمرض التوحد

ابتكر عدد من العلماء الأمريكيين اختبار تجريبى جديد للتنبؤ بقابلية الطفل للإصابة باضطراب التوحد قبل بلوغه عامه الثانى مما يساعد فى زيادة نسبة الشفاء ونجاح العلاج.

يعتمد الاختبار على استخدام المسح الضوئى لنظرات الطفل إلى جانب فحص أجزاء معينة من قشرة المخ بين الرضع الذين يترواح عمرهم ” 6 أشهر ، وسنة” بنسبة دقة 90% .

فيتامين د يحمى من التوحد

تمكنت دراسة أسترالية من التوصل لعلاقة إعطاء جرعات فيتامين “د” لفئران التجارب أثناء الحمل يمنع ظهور أعراض مرض التوحد بين أبنائهم، مما يؤكد الدور الحيوى الذى يلعبه فيتامين”د” فى نمو المخ.

وأشارت إلى أن إناث فئران التجارب الحوامل اللاتى تناولن جرعات تكميلية من فيتامين “د” فى الثلث الأول من الحمل نجحن فى حماية أطفالهن من فرص الإصابة بمرض التوحد بنسبة بلغت 34%، كما تناولت بعض الدراسات الأخرى أنه كلما تراجعت مستويات فيتامين “د” فى جسم الأمهات كلما تضاعفت فرص إصابة أطفالهن بمرض التوحد.

تطبيق يكشف الإصابة مبكرا

ابتكر طالب أمريكى بجامعة نيويورك بمعاونة بعض الباحثين تطبيق ذكى على الهاتف المحمول يكشف عن اصابة الطفل بمرض التوحد فى وقت مبكر، يعمل التطبيق من خلال مسح لتتبع حركة عين الطفل عند نظره إلى الصور التى يتم عرضها عليه من بيئات اجتماعية مختلفة.

ويرى بعض خبراء الصحة أن التطبيق يتميز بسرعته حيث لا يستغرق سوى 54 ثانية للكشف عن أعراض التوحد ، وأنه شديد الدقة والتى تصل إلى 93.96% .

شاهد أيضاً

-

باحثون: التوصل لعلاج مرض التوحد قريبا

فت أحدث الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من التوحد، أن لديهم الكثير من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *