2017/11/21 10:01:24 مساءً
ar
الرئيسية » أسباب التوحد » ما هو الجلوتين ولماذا هو ضار ببعض الأشخاص؟
-

ما هو الجلوتين ولماذا هو ضار ببعض الأشخاص؟

ما هو الجلوتين

الجلوتين هو عائلة من البروتينات موجودة في بعض الحبوب مثل القمح ، الشوفان، الحنطة والشعير. القمح هو احد مكونات الجلوتين وحتى الان هو المستهلك الاكثر شعبية. الجلودينين والجليادين هما الاثنان الرئيسيان من البروتينات الموجودة في الجلوتين. الجليادين مسئول عن معظم الآثار الصحية السلبية.

  • عندما يخلط الدقيق بالماء فبروتينات الجلوتين تشكل شبكة لزجة تشبه تناسق الغراء. هذه الخاصية التي تشبه الغراء تجعل العجينة سهلة التشكيل، وتعطي للخبز قدرته على الارتفاع عند الخبز. وهي ايضا تعطي للعجين قوام علكيّ مُرضي.

من الشيق ان اسم الجلوتين مستمد من الجلو (اي الغراء) وهو يشبه الخاصية الموجوده في العجين.

أضرار الجلوتين ضار ببعض الاشخاص؟

معظم الناس تتقبل الجلوتين بشكل لا بأس به. ومع ذلك، من الممكن ان يشكل مشاكل للاشخاص اللذين يعانون من ظروف صحية معينة. من ضمنها مرض الاضطرابات الهضمية، حساسية الجلوتين، حساسية القمح وغيرها من الامراض.

مرض الاضطراب الهضمي

وهو يعتبر اقسى اشكال الحساسية المفرطة من الجلوتين. وهو يصيب حوالي 0.7 الى 1% من السكان. وهو اضطراب للمناعة الذاتية فيجعل الجسم يعامل الجلوتين كجسم غريب يغزو الجسم. فيقوم جهاز المناعة بمهاجمة الجلوتين كما تفعل ذلك ايضا القناة الهضمية.

ان ذلك يسبب ضررا بجدار الامعاء، ومن الممكن ان يسبب نقص في المواد الغذائية، فقر الدم، مشاكل هضمية شديدة وزيادة في خطر الاصابة بالعديد من الامراض.

هناك اعراض شائعة لمرض الاضطراب الهضمي مثل عسر الهضم، تلف الانسجة في الامعاء الدقيقة، الانتفاخ، الاسهال، الامساك، الصداع، الارهاق، طفح البشرة، الاكتئاب، خسارة في الوزن وبراز كريه الرائحة.

الا ان بعض الاشخاص اللذين يعانون من الاضطراب الهضمي لا تظهر لديهم العوارض الهضمية ولكن يوجد لديهم عوارض اخرى مثل الارهاق و فقر الدم. لذا من الصعب جدا تشخيص هذا المرض في الواقع انه قد تصل نسبة الاشخاص اللذين يعانون من مرض الاضطراب الهضمي ولا يعرفون ذلك قد تصل الى 80%.

حساسية الجلوتين للاشخاص غير المصابين بمرض اضطراب الهضم

هناك العديد من الاشخاص الذين ثبت عدم اصابتهم بالاضطراب الهضمي ولكن يعانون من الحساسية تجاه الجلوين. هذه الحالة تسمي حساسية الجلوتين للأشخاص غير المصابين بمرض الاضطراب الهضمي.

  • انه غير معروف حاليا عدد الاشخاص اللذين تنطبق عليهم هذه الحالة. ولكن تقديريا من ان تكون في المدي مابين 0.5 و 13%.

اعراض حساسية الجلوتين تتضمن الاسهال، الم المعدة، الارهاق، الانتفاخ والاكتئاب.

  • ليس هناك تعريف محدد لحساسية الجلوتين لغير المصابين بمرض الاضطراب الهضمي، ولكن بيتم التشخيص عندما يصدر المريض ردة فعل سلبية تجاه الجلوتين، ولكن الاضطراب الهضمي والحساسية قد تم استبعادهم.

مع ذلك، يعتقد بعض الخبراء انها حالة وهمية. فهم يرون ان الآثار السيئة هي من خيال المريض او يمكن ان يكون لها سبب اخر غير الجلوتين.

  • نظرت احدى الدراسات الى 400شخص شخصوا ذاتيا حساسيتهم للجلوتين، وتم التحقيق في ما اذا كانت تتحسن حالتهم على نظام غذائي خالي من الجلوتين ام لا.

كانت النتيجة انه وجد فقط 26 شخص يعانون من مرض الاضطراب الهضمي، بينما وجد شخصان لديهم حساسية من القمح. وفقط 27 شخص من ال364 الباقيين تم تشخيص حالتهم على انها حساسية الجلوين.

  • هذا يعني ان ال400 شخص اللذين اعتقد انهم يعانون من حساسية الجلوتين ، فقط منهم 55شخص (14.5%) لديهم مشكلة مع الجلوتين.

هكذا، فمعظم الاشخاص المعتقد انهم يعانون من حساسية ضد الجلوتين في الواقع عندهم اسباب اخرى للعوارض التي ظهرت عندهم.

متلازمة القولون العصبي، حساسية القمح وغيرهم

مرض القولون العصبي هو اضطراب هضمي شائع يسبب اعراض مثل ألم في تجويف البطن، تقلصات، انتفاخ، غازات و اسهال. يعتبر هذا المرض مزمن ولكن العديد من الاشخاص يمكنهم التغلب على هذه الاعراض باتباع نظام غذائي، تغيير نمط الحياة والتحكم في التوتر.

  • وقد اظهرت الدراسات ان بعض الاشخاص اللذين يعانون من القولون العصبي ممكن ان يستفادوا من نظام غذائي خالي من الجلوتين.

ان حوالي 1% من السكان قد تسبب لهم حساسية القمح مشاكل هضمية بعد تناول الجلوتين.

شاهد أيضاً

-

باحثون: التوصل لعلاج مرض التوحد قريبا

فت أحدث الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من التوحد، أن لديهم الكثير من …