2017/12/14 8:15:54 مساءً
ar
الرئيسية » أسباب التوحد » 5 علامات تكشف إصابة طفلك بمرض التوحد
0

5 علامات تكشف إصابة طفلك بمرض التوحد

مرض التوحد هو من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال في سن صغيرة للغاية، وتنتج خطورته من عدم وجود علاج واضح له ويظهر قبل بلوغ الطفل الثلاث سنوات، ونظرًا لصغر سن الطفل قد لا يعرف الأم أو الأب أن طفلهم يواجه مشكلة طبية.

أكدت الدكتورة هالة حماد، استشارى الطب النفسى والعلاج الاسرى: أنه يمثل التشخيص المبيكر لمرض التوحد عند الأطفال دورا مهما في نجاح الوسائل العلاجية، حيث يعد الخطوة الأولى والرئيسية في العلاج المبكر وكلمة السر ومفتاح حل اللغز لجميع الأمراض النفسية والسلوكية التي تصيب الأطفال.

وأوضحت”حماد”: إلى أن هناك بعض العلامات التي تسهم في الكشف المبكر لمرض التوحد عند الأطفال..لعل أبرزها، نلاحظه في الاتى:-

نلاحظ عدم قدرة الطفل على التواصل العينى مع الآخرين، حيث نجد أنه لا يتمكن من النظر إلى وجه أمه مثلا بشكل مباشر، وغالبا ما يكون اتجاه نظرات عينه إلى الفراغ ودائما ما يعيش في عالمه الخاص المحاط بجدار يعزله عن العالم الخارجى، وتلك العلامة يمكن اكتشافها مبكرا وفى شهور عمره الأولى.

ستجدين أن طريقة لعبه تختلف كثيرا عمن هم في سنه، فنلاحظ اهتمامه بتحريك اللعب والأشياء بشكل دائرى، أو متكرر ولفترة طويلة دون ملل.

غالبا ما يتعلق الطفل المصاب بالتوحد بأشياء معينة كلعبة أو قطعة ملابس ولا يتخلى عنها بسهولة.

غالبا ما يعانى الطفل المصاب بالتوحد بضعف في المهارات اللغوية والاجتماعية.

يصيب طفل التوحد عدد آخر من الاضطرابات السلوكية مثل فرط الحركة والاكتئاب وهى أعراض يمكن ملاحظتها بوضوح من تشتت ذهن الطفل وانعزاله عن المجتمع المحيط به.

شاهد أيضاً

-

باحثون: التوصل لعلاج مرض التوحد قريبا

فت أحدث الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من التوحد، أن لديهم الكثير من …