2017/09/23 3:56:21 مساءً
ar
الرئيسية » أسباب التوحد » خبيرة تغذية توصى مرضى التوحد بتجنب اللبن
1

خبيرة تغذية توصى مرضى التوحد بتجنب اللبن

قالت الدكتورة لندا جاد الحق ،خبيرة التغذية العلاجية و السمنة،أن التوحد مرض يصيب الأطفال في أول ثلاث سنوات من عمرهم،ويترتب عليه عدم قدرتهم على التواصل مع الآخرين،وافتقادهم للمهارات الإنمائية .

وأوضحت الحق أن غالبًا يكون التشخيص غير دقيق في تلك الحالات؛لذا أوصت الأمهات بعرض أبنائهن على طبيب نفسي عند ملاحظة أي من أعراض التوحد لديهم والتي تتمثل في فرط الحركة،تبني السلوك العدواني،عدم التجاوب مع الآخرين،اعتياده على كلمتين أو ثلاثة فقط،التركيز العالي للأشياء المتحركة.

وأكدت أن التغذية لها دور التخفيف من حدة هذا المرض؛لأن هؤلاء المرضى لديهم مشكلة في إنزيمات الجهاز الهضمي،والتي تجعل مادتي الأحماض الأمينية “الكازين”و”الجلوتن”عند التكسير لا يصلون للمرحلة الأخيرة وهي “الأماينو أسيد”والتي يستخدمها الجسم لتكوين العضلات ،الجلد.

ولكن هؤلاء يحدث لديهم خلل في هذا التكسير فينتج عنه مركبات “أشباه المورفين”؛وهنا الجهاز العصبي يغرق في المكونات التي لها نفس تأثير المورفين ومن ثم تؤثر على السلوك،التطور،الذكاء،والتعلم.

وأوصت بتجنب الأطعمة التي تحتوي على الجلوتن؛وهي موجودة في :العيش،المكرونة،الشوفان ،الشعير ،الكسكسي،البليلة،والقمح، واستبدالهم بالأرز،البطاطس،الذرة،عيش الأرز.

وكذلك تجنب الأطعمة التي تحتوي على الكازين؛وهي جميع الألبان وجميع مشتقاته،واستبدالهم بلبن الصويا السمسم خاصة أن ملعقتين منه تعادل كوب لبن؛لذا يفضل الإكثار منه ومن تناول الطحينة،وقرع العسل .

وأشارت أنه يفضل إيقاف المواد التي تتكون مادة الكازين أولا إذ يستغرق الجسم أسبوعين ليتخلص منها،وبعد ذلك الجلوتن لأنه يستغرق فترة أطول قد تصل إلي 7 شهور.

ووضحت أن في تلك الفترة قد يتعرض الطفل لحزن شديد دون سبب واضح،خمول،تبول لا إرادي،فتلجأ الأم إلى إعطائه تلك المحذورات وبالتالي يتعرض لانتكاسة مرضية.

وقدمت الحق،من خلال لقائها في برنامج”إنتي أحلى مع أمينة شلباية” المذاع على قناة العاصمة،النظام الغذائي الذي يجب أن يتبعه مريض التوحد؛والذي يتكون من بيض ،سلطة،فول،وعيش من الأرز أو البطاطس في وجبة الإفطار،لحم،خضروات،بطاطس،وعصائر طبيعية، في الغداء،أما العشاء فيكون بيض،جبنه الصويا .

شاهد أيضاً

42015192165842

سعودية تعالج المصابين بـ «اضطراب التوحد» بطريقة مبتكرة

تساند فتاة سعودية 12 طفلاً مصاباً باضطراب طيف التوحد، عبر برنامجها الإرشادي الذي أطلقته خلال …